تعليم

تحول الطاقة

تحول الطاقة
تحول الطاقة
تحول الطاقة

الطاقة التى نراها ونشعر بها ليست الطاقة الاصلية بل هى طاقة ناتجة عن تحول الطاقة من شكل الى اخر ,حيث ان الطاقة المتعددة الموجودة هى فى الاساس طاقة مختلفة عن التى نراها ولكن مع تحول الطاقة نرى الشكل الذى نراه من الطاقة .

تحول الطاقة.

بالعلم تستطيع ان تحول الطاقة الى أي شكل من أشكال الطاقة الاخرى, في كثير من الأحيان ، هناك حاجة إلى سلسلة من تحويلات الطاقة لإكمال الوظيفة.  سوف نقدم لكم فى مقالنا هذا مجموعة امثلة موجودة فى الطبيعه وموجودة فى حياتنا عن تحول الطاقة وكيف تتحول من شكل الى شكل اخر ,حيث ان تلك الامثلة هى امثلة واقعية وحقيقية نشعر بها كل يوم والامثلة هى كالتالى:

  • تحول طاقة النباتات.

تلتقط النباتات الطاقة الضوئية من الشمس وتحولها إلى طاقة كيميائية أثناء عملية التمثيل الضوئي أو البناء الضوئى والتى تعتبر العملية التى يصنع النبات غذاؤه بواسطتها اى ان التمثيل الضوئى هو اسلوب غذاء النباتات, حيث يتم تحويل الطاقة التى يأخذها النباتات من الضوء ومن الماء الى طاقة غذائية له

  • الطاقة الميكانيكية.

تدير الرياح توربينات الرياح لإنتاج طاقة ميكانيكية ، والتي بدورها تنتج طاقة كهربائية  لإنتاج الكهرباء للاستخدامات المختلفة اى ان توربينات الرياح تنتج طاقة ميكانيكية والتى بدورها تتحول الى طاقة كهربائية.

  • طاقة وسائل النقل.

تحتاج معظم السيارات اثناء  تشغيلها الى الوقود وهو نوع خاص بتشغيل السيارات حيث ان الوقود يخزن طاقة الوضع الكيميائي داخل جزيئاته ,يتم تحويل هذه الطاقة بواسطة المحرك إلى طاقة حرارية ومن ثم يتم تحويلها إلى طاقة ميكانيكية ، مما يجعل السيارة تتحرك تذكر أن الطاقة الحرارية هي أيضًا طاقة حرارية. مع استمرار عمل المحرك ، تزداد درجة حرارته. هذا مؤشر على أن بعض الطاقة من الوقود يتم تحويلها إلى حرارة بدلاً من طاقة ميكانيكية ,ومن ثم يتم تحويل هذه الطاقة الميكانيكية بواسطة المحرك إلى طاقة حرارية.

  • الطاقة التى تنتج من النيران.

الكثير من الناس يخبزون الخبز المفضل لهم على النيران بواسطة حرق الاخشاب ومن ثم وضع ما بعرف بالصاج ويتم خبز الخبر بالنيران هل تعلم ان الحريق يحول الطاقة الكيميائية المخزنة في الخشب إلى طاقة حرارية حيث ان الطاقة الحرارية الناتجة عن الخشب تعمل على تدفئة الانسان فى فصل الشتاء.

  • الطاقة الكهربائية

    تعمل الأجهزة الكهربائية مثل مجففات الشعر والمحامص وأجهزة التلفزيون على تحويل الطاقة الكهربائية إلى أشكال أخرى من الطاقة حيث ان المكواة تعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية وايضا باقى الاجهزة الكهربائية تعمل على تحول الطاقة الكهربائية الى طاقة حرارية وايضا يقوم التلفزيون بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة صوتية وضوئية,المصابيح الكهربائية التى موجودة فى كل بيت ومزرعة تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية وايضا يحول مجفف الشعر الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية وصوتية.

  • الطاقة الناتجة عن الطعام.

هل تعلم انك عندما تأكل يحول جسمك الطاقة الكيميائية الكامنة من الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام لتعمل على  امتصاص الطاقة الكيميائية الكامنة الموجودة فى الطعام ومن ثم  تزود خلاياك بالعناصر الغذائية الضرورية التي تزود جسمك بالطاقة.

 

السابق
محمد بن سلمان
التالي
لماذا يحب الرجل المرأة القصيرة

اترك تعليقاً