تعليم

الخرائط التاريخية هي التي تتناول جوانب سياسية

الخرائط التاريخية هي التي تتناول جوانب سياسية

المحتويات

الخرائط التاريخية هي التي تتناول جوانب سياسية,تم استخدام الخرائط منذ قديم الزمان وذلك للتعبير عن مساحة جغرافية معينة وما يوجد فيها من تضاريس تشمل الاودية والجبال والهضاب والظواهر الطبيعية التي توجد علي تلك المساحة,ويتم معرفة تاريخ المنطقة المرسوم لها خريطة من الخرائط وذلك لانها ترصد التحركات التي جرت في تلك المنطقة.

يتم رسم الخريطة بواسطة فريق فني يمتلك مهارة في رسم الخرائط ولكن مع التقدم التكنولوجي واختراع جهاز الحاسب الألي أصبح رسم الخريطة لا أي منطقة أو ظاهرة طبيعية أو بشرية أسهل وذلك باستخدام تطبيقات وبرامج  ترفع عي جهاز الحاسب الألي.

الخرائط التاريخية هي التي تتناول جوانب سياسية

الخرائط التاريخية هي التي تتناول جوانب سياسية الاجابة العبارة صحيحة, يتم اظهار الجوانب التاريخية في الخرائط التاريخية  والتي تشمل الحدود بين الدول وتشمل مناطق نفوذ الدول وتشمل ايضا مناطق الصراعات والقتال التي حدثت في التاريخ,مثل خريطة الدولة العباسية التي تظهر امتداد الدولة العباسية ومناطق نفوذها وسيطرتها, تعتبر الخرائط التاريخية من أهم الخرائط لانها تطهر لنا الكثير من المعلومات التاريخية عن المنطقة المرسوم لها خريطة.

كيفية تحليل خريطة تاريخية

ان تحليل الخريطة التاريخية ليس بالامر السهل وذلك لان الشخص المختص في التحليل يجب عليه ان يكون دارس كل المعلومات المتوفرة عن المنطقة المرسوم لها خريطة تاريحية, لتحليل خريطة تاريخية يجب اتباع الخطوات التالية:

  • المعرفة

معرفة كل الاحداث الموجودة علي الخريطة ومعرفة الحقبة الزمنية الخاصة بها وايضا يجب ان نعرف التواريخ بالتحديد للاحداث التاريخية التي حدثت في المنطقة الجغرافية.

  • الملاحظة

وهي ملاحظة كل ماهو موجود علي الخريطة للعمل علي تفسيره والعمل علي تحليله بدون أن نغفل عن شئ منها.

  • تقديم الوثيقة

هنا المقصود بتقديم الوثيقة تحديد ما هو موجود في الخريطة وذلك من العنوان وذلك لان هناك خرائط تتحدث عن حقبة زمنية معينة لمنطقة ما ولا تتحدث عن كل الحقب الزمنية لنفس المنطقة.

  • التفسير

الخريطة تتكون من مجموعة من الخطوط والرموز التي ترمز لاشياء بعينها لذلك يجب علينا أن نفكك تلك الرموز ونعرف الاشياء التي ترمز لها.

  • التركيب

يجب أن نقوم بتركيب كل الاحداث التي أستطعنا فهمها من تحليل الخريطة وذلك من أجل معرفتها بالترتيب وبفترات حدوثها.

تطور الخرائط

الخرائط هي أول أسلوب أستخدمه الانسان لترتيب حياته وأحداثه التاريخية اولوياته المختلفة, كان الانسان يستخدم الخرائط في الاقلاع البحري وفي مواقع النجوم والشمس والكثير من الاستخدامات نستعرض لكم تطور الخرائط فيما يأتي:

  • العصور القديمة والعصر البرونزي القديم

في هذا العصر كانت الخرائط ترسم بالأشكال الهندسية والارقام التي تعبر عن ظاهرة معينة مثل البراكين والبيوت القديمة والحيوانات وكانت الخرائط طويلة,اذ كانت ترسم بالطين والاحجار الكهفية.

  • الخرئط في الحضارة الفراعنة

الفراعنة من الحضارات التي أستخدمت الخرائط للتعبير عن عاداتهم اليومية وعن المعارك التي خاضوها,اذ كانت ترسم الخرائط علي جدران المعابد القديمة,الفراعنة استخدموا الرموز واستخدموا الحيوانات وأشكال الانس للتعبير عن حقبتهم الزمنية التي عاشوا فيها.

  • الخرائط في الحضارة البابلية

لقد استخدم البابليين الطين في رسم خرائطهم المعبرة عن الحقبة الزمنية التي عاشوا فيها,اذ رسموا الشمس ورسموا مدينتهم بابل التي كانت بالنسبة لهم الكون كله, ورسموا المسطحات المائية التي كانت موجودة في عهدهم.

  • الخرائط في الحضارة الرومانية

هنا تطورت الخرائط وأصبح هناك خرائط عسكرية وايضا خرائط للبنية التحتية والطرق التي كانت موجودة,اذ ركز الرومانيون علي رسم حدود دولتهم والمناطق التي كانوا يسيطرون عليها, كما رسموا خرائط للمناطق المحيطة بهم وذلك من أجل السيطرة عليها وتوسيع امبراطوريتهم,أشهر خرائط الحضارة الرومانية هي خرائط بطليموس التي عثر عليها وهي تخص خطوط الطول والعرض.

  • الخرائط في الحضارة اليونانية

أول من رسم خريطة للعالم القديم هم اليونانيين, من المعروف للجميع ان الحضارة اليونانية من أكثر الحضارات أهتماما بالعلم اذ انتشر العلم وتطور في عهدهم بشكل كبير ومن العلوم التي تطورت علم الخرائط التي كان لها الكثير من الاستخدامات في عهدهم, اذ رسم أناكسيماندر أول خريطة للعالم.

  • الخرائط في الحضارة الاسلامية

تطورت الخرائط في العهد الاسلامي بشكل ملحوظ وكبير وذلك بسبب المعارك التي خاضها المسلمين في عهد الفتوحات الاسلامية وتوسيع الدول الاسلامية المختلفة منها الاموية والعباسية والفاطمية وغيرها, وايضا انتشرت الخرائط في الحضارة الاسلامية بسبب التجارة وبسبب الملاحة البحرية وركوب البحر وذلك لان البحر كان طريق من طرق التجارة, وبسبب الحملات العسكرية المختلفة.

  • الخرائط في العصور الوسطي

استطاع المسلمين تطوير رسم الخرائط في تلك الفترة الزمنية,اذ ان الرحلات التجارية لها الفضل في تطور رسم الخرائط في العصور الوسطي, وايضا الرحالة اهتموا في الخرائط ورسموها ومن أشهر علماء المسلمين الذين رسموا الخرائط الادريسي وابن بطوطة.

  • الخرائط في عصر النهضة

تم تطور رسم الخرائط في عصر النهضة اذ تم رسم الارض بشكل صحيح اعتمادا علي خطوط الطول ودوائر العرض,تطورت الخرائط بسبب وجود قوي الاستعمار واستعمارها للكثير من مناطق العالم.

معلومات عن خريطة العالم

  • تظهر القارات علي غير مساحتها الحقيقية وذلك لانها تستند الي اسقاطات مركاتو والذي تحدث عن تسطح شكل الارض وليس كروية شكل الارض
  • تظهر القارات الكبري مثل أفريقيا بحجم صغير
  • تظهر المسطحات المائية وهي عبارة عن الغلاف المائي المحيط بكوكب الارض
  • يظهر عليها مناطق اليابسة وهي المكان الذي يعيش عليه الانسان
  • تظهر تضاريس الارض الجبال والاودية والهضاب والصحاري المنتشرة في كل العالم
  • تظهر الحدود الفاصلة بين كل قارة من القارات وكل دولة من الدول.

من رسم خريطة العالم

خريطة العالم هي تلك الرسمة المكونة من مجموعة من الخطوط والرموز التي ترمز الي كل ما هو موجود في العالم الذي نعيش فيها من يابسة وماء وما يوجد بهم أن اول من رسم خريطة العالم هو المغربي محمد بن محمد الادريسي أبو عبدالله هو أول من أستطاع رسم خريطة للعالم قريبة من الواقع.

خريطة العالم قبل الميلاد

قبل ميلاد النبي عيسي وذلك في العصور القديمة رسمت خريطة للعالم وما زالت موجودة اذ انها رسمت علي الطين حيث ان البابليين هم أول من رسموا تلك الخريطة توضح العالم القديم.

أقرأ.

السابق
موعد مباراة النصر والاتفاق في الدوري16 كأس خادم الحرمين الشريفين
التالي
عاصمة مدغشقر ويكيبيديا

اترك تعليقاً