قبائل وعائلات

رمز قبيلة عسير

رمز قبيلة عسير

المحتويات

رمز قبيلة عسير,تعتبر قبيلة عسير قبيلة ضخمة ولها مكانتها في شبه الجزيرة العربية وخاصة السعودية وافراد هذه القبيلة يتمتعون بمكانة مميزة في السعودية ،ويسكنون في جميع مناطق المملكة ،وهي قبيلة ضخمة ولها اهميتها في المملكة ،وكل فبيلة لها رمز خاص بها ،ورمز قبيلة عسير هو 999 ،وسنتحدث في مفالنا هذا عن زمر قبيلة عسير .

رمز قبيلة عسير

لقد ساد في القديم نظام القبائل والعشائر ،وتعد فبيلة عسير من اهم واقدم القبائل في المملكة العربية السعودية ،ويتمتع افرادها بمكانة مهمة وعالية في المجتمع السعودي فنجد منهم الاطباء والمهندسين والمعلمين ،ويقطنون في مناطق مختلفة في المملكة العربية السعودية ،ولفد تم اختيار رمز لكل قبيلة من القبائل ورمز قبيلة عسير هو 999 .

نسب قبيلة عسير

عثرت على نقوش لملك حمير وقد شمر يرعش ،وقد كانت تحمل اسم عسير ،تسكن هذه القبيلة في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية ،تنقسم قبائل عسير الى :

  • عسير السراة
  • عسير تهامة (المع)

عسير تهامة

اشتهرت هذه القبائل بالعلم والقضاء والشجاعة .

بنو المع :سميت بهذه الاسم نسبة الى المع بن عثمان من بني الحجر بن الهنوء بن الازدصفة جزيرة العرب .وقد تم الاتفاق بالاجماع ان المع من الازد .

عسير السراة

  • بنو مالك :نسبة الى مالك بن شهر من بني الحجر بن الهنوء ببن الحجر بن الازد .
  • بني ربيعة ورفيدة :نسبة الى ربيعة بن الحجر بن الهنوء بن الازد .
  • بنو مغيد :نسبة الى مغيد بن اسلم من الازد
  • علكم :نسبة الى علكم بن اسلم من الازد .

تابع: رمز قبيلة الشراري

اللغة

تتحدث قبيلة عسير اللغة العربية وبعض اللغات الاخرى القديمة التي تعود الى سبا وحمير ،وقد اطلق عليها المؤرخون اسم طمطمائية حمير ،وليس فقط قبيلة عسير بل هناك قبائل اخرى تتحدث هذه اللغة تقطن في الجبال ،وبذلك نجد لهجتين لقبيلة عسير هي العربية وطمطمائية حمير .

مميزات قبيلة عسير

يتميز ابناء قبيلة عسير بالجراة والسخاء والاخلاص وطيبة القلب ،اما في الشكل فيتميزون ببشرة فاتحة بيضاء اللون تميل الى الحمرة ، ونجد انه تم تسمية اماكن مختلفة في المملكة العربية السعودية باسمهم ؛حيث سمي اشهر كبري واشهر تقاطع طرق في الدوحة باسمهم ؛وقد اطلق على قرى في صعيد مصر اسم العسيريات ،وتتوزع قبيلة العسيري في انحاء مختلفة فنجدها في السعودية وقطر والبحرين والامارات ومصر والكويت .

قدمنا لكم في هذا المقال واحدة من اشهر قبائل المملكة العربية السعودية وهي قبيلة عسير وتحدثنا عن رمزها ونسبها وفروعها واللغة التي يتحدثونها واهم ما يميز افراد هذه القبيلة العريقة .

 

 

 

السابق
موعد مباراة الهلال والفيحاء
التالي
 معنى اسم يارا وصفات حاملة الاسم

اترك تعليقاً