اسلاميات

طريقة صلاة الميت

المحتويات

طريقة صلاة الميت
طريقة صلاة الميت

طريقة صلاة الميت,صلاة الميتكرم الله تعالي الانسان في جميع نواحي حياته وظروفها حتى بعد الموت . فقد كرم الله تعالى الانسان بعد موته بالدفن تحت التراب بعدما يفارق الحياة .

فالاسلام اكرمنا ونعمنا واعزنا وجعل امة المسلمين افضل الخلق واكثرهم تكريما . فعندما يموت الانسان تقام عليه صلاة اسمها صلاة الميت او صلاة الجنازة فهذه الصلاة تصلى هلى الميت قبل الدفن فيقوم الامام بالوقوف عند راس الميت اذا كان رجلا والوقوف عند الوسط اذا كانت امراة ويبدا بالصلاة التي تسمى صلاة الجنازة او صلاة الميت. فكيف تصلى هذه الصلاة كيفية اداء صلاة الميت.

كيفية اداء صلاة الجنازة

  • في صلاة الميت بعد ان يتوضأ الامام والمصلون جميعا يقوم الامام باستقبال القبلة والوقوف عند راس الميت اذا كان رجل وعند الوسط اذا كانت مراة كما ذكرنا.
  • بعد ذلك يكبر اول تكبيرة وبعد التكبير يقرا سورة الفاتحة سرا ويجوز ان يزيد ويقرا سورة بعدها.
  • ثم يكبر التكبيرة الثانية ثم يقرأ التشهد الجزء الثاني منه اي الصلاة الابراهيمية
  • ثم يكبر التكبيرة الثالثة وبعدها يدعي للميت بالرحمة والغفران وادعية كثيرة للميت (اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، ثم يقول: اللهم اغفر لفلان اللهم اغفر له وارحمه، أو اللهم اغفر لها . إن كانت مرأة. وارحمها، وإن سماهما باسمهما فحسن، اللهم اغفر لفلان بن فلان، اللهم اغفر لفلانة بنت فلان، اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها، وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وأدخلها الجنة وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار. وافسح لها في قبرها ونور لها فيه). او ان يدعي اللهم أبدله زوجة خيرًا منها، وإن زاد وقال: اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته أنت أهل الجود والفضل، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده واغفر لنا وله، كل هذه الادعية مشروعة، وإن يزيد بعض الدعوات ليس هناك مشكلة .
  • بعد ان ينتهي من للدعاء للميت يكبر التكبيرة الرابعة الا وهي التكبيرة الاخيرة وبعد التكبيرة الاخيرة يصمت قليلا ثم بعد ذلك يختمها بالتسليم عن اليمين ويجب في صلاة الجنازة ان تكون على طهارة لانها صلاة وتعتبر كغيرها من باقي الصلوات فالحمد لله حمدا كثيرا على نعمة الاسلام التي كرمنا بها وهذب نفوسنا ورفع قدرنا وابرز شأننا نحن المسلمون .

حكم صلاة الجنازة

حكم صلاة الجنازة فرض كفاية بمعنى انه قاذا قام بها البعض سقط الاثم عن الجميع . فمن فاتته صلاة الجنازة لا اثم في ذلك ومن قام بها فانه فاز بأجرها فضل صلاة الجنازة . حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن شَهِدَ الجَنازَةَ حتَّى يُصَلِّيَ، فَلَهُ قِيراطٌ، ومَن شَهِدَ حتَّى تُدْفَنَ كانَ له قِيراطانِ، قيلَ.وما القِيراطانِ؟ قالَ: مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ). حيث بين رسولنا الكريم في نءا الحديث فضل من يصلي على الميت وأجر الصلاة وثوابه. فينال المصلي على الميت جبل من الحسنات ومن يحضر الصلاة والجنازة معا فله جبلان من الحسنات.

السابق
زراعة الذقن وتجارب عن تكثيف الذقن
التالي
لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

اترك تعليقاً