تعليم

ما هي خطوات القراءة المتعمقة

ما هي خطوات القراءة المتعمقة

المحتويات

هي خطوات القراءة المتعمقة
ما هي خطوات القراءة المتعمقة

ما هي خطوات القراءة المتعمقة,القراءة غذاء العقل والروح ،وبها نستطيع ان نعرف عن الشعوب والامم. وهي التي استطاع الانسان من خلالها الحصول على المعرفة. وليسالمقصود من القراءة نطق الحروف فحسب.بل الفهم والادراك للنص المكتوب .

أنواع القراءة

وتختلف القراءة حسب الهدف منها او حسب طريقتها وهي كالأتي

  •  القراءة الصامتة
  • القراءة الجهرية .
  • القراءة السريعة لمعرفة الفكرة العامة
  • القراءة المتانية او البطيئة لمعرفة التفاصيل
  • القراءة من اجل المتعة كقراءة القصص والمجلات.
  • القراءة من اجل التعليم والدراسة.
  • القراءة من اجل معرفة الاخبار.
  • وسوف نتناول في مقالنا هذا احد هذه الانواع وهي القراءة المتعمقة .

ما هي القراءة المتعمقة ؟

القراءة المتعمقة او القراءة المركزة وهي قراءة النص بعناية من اجل الفهم والاستيعاب ،ولا يعني ذلك الوقوف على كل كلمة وقراءتها اكثر من مرة من اجل فهمها وتدبر معانيها ،الى جانب الحصول على المتعة ، وهي عكس القراءة السطحية التي تهدف الى معرفة الفكرة العامة التي يدور حولها النص .

خطوات القراءة المتعمقة او القراءة المركزة SQ3R

1_استطلاع SURVEY:المقصود بها القاء نظرة عامة حول النص او الموضوع او الكتاب ، ومعرفة العناوين الرئيسية والفرعية ،وقراءة بعض المصطلحات الرئيسية ، ومعرفة بعض المعلومات عن الكاتب ، لمعرفة مدى تاثر افكاره وكتاباته بتفكيره .كل هذا يساهم في تكوين فكرة عامة عن النص او الكتاب .

2_سؤال question :خلال الخطوة السابقة قم بطرح بعض الاسئلة وسجلها على ورقة خارجية او على الهامش ، تساعدك هذه الاسئلة على التشجع لمواصلة القراءة من اجل هدف وهو الحصول على اجابات لهذه الاسئلة ، ما يدفعك للتركيز جيدا في القراءة لاجابة كل سؤال من هذه الاسئلة .

3_ اقرا read:في هذه الخطوة يتم التركيز على كل صغيرة وكبيرة في النص من اجل الحصول على اجابة للاسئلة التي قمت بطرحها ، وتسجيل الاجابات على ورقة خارجية ، وقد يطرا على فكر القارئ بعض الاسئلة الاخرى .

4_تلاوة recite :هذه المرحلة هي استرجاع لما تم قراءته ، لمعرفة مدى الاستفادة من القراءة ،حيث يقوم القارئ باغلاق الكتاب ومراجعة ما تم قراءته للتاكد من مدى الاستفادة .

5_مراجعة revision :يقوم القارئ في هذه المرحلة بالرجوع الى الكتاب مرة اخرى والعودة للعناوين المهمة والرئيسة ومراجعة ما اذا كانت هناك فقرات تحتاج للمراجعة .

 

 

السابق
كيف احافظ على بشرتي من التجاعيد
التالي
اقنعة لتبييض البشرة الدهنية

اترك تعليقاً