اسلاميات

عدد ركعات صلاة الضحى وفضلها للزواج

عدد ركعات صلاة الضحى وفضلها للزواج

المحتويات

عدد ركعات صلاة الضحى وفضلها للزواج,لصلاة الضحى فضل عظيم وثواب جزيل وكبير جدا يجهله الكثير منا , فهي من سنن رسول الله تعالى، وتسمى صلاة الضحى بصلاة الاوابين ، وهي سنة غن رسول الله صلى الله عليه وسلم، واوصى فيها النبي عليه السلام اصحابه، فأخذوها عنه, فكان يفعلها في بعض الاحيان، وصلاها يوم فتح مكة ثمان ركعات، فهيا نتعرف الى صلاة الضحى وكيفية ادائها ووقتها وحكمها.

صلاة الضحى

هي صلاة تؤدى بعد ارتفاع شروق الشمس بشيء قليل، او بعد مضي ربع النهار، وتعتبر صلاة الضحى من صلاة النوافل، وتم الاختلاف على حكمها ، فمنهم من يرى انها سنة مؤكدة ومنهم من يرى انها مندوب، وتختلف في عدد ركعاتها فمنهم من بصلي أقلها وهي ركعتان ، ومنهم من يصلي اوسطها فهي اربع ركعات, ومنهم من يصلي افضلها ثماني ركعات، ومنهم من يصلي اكثرها اثنى عشرة ركعة.
قام الرسول بادائها ثمان ركعات بتسليمة واحدة، بعد فتح مكة فظن البعض ان هذه صلاة الضحى، لانه كان وقت الضحى ، لكنها كانت صلاة فتح شكرا لله على فتح مكة ، ومن هنا اخذ امراء الاسلام هذه الصلاة بعد الفتوحات اقتداء برسول الله.

كيفية اداء صلاة الضحى

تصلى صلاة الضحى ركعتان، افضلها اربعة مثنى مثنى، اي ركعتان ركعتان، وعن عائشة بنت أبي بكر عند مسلم: “كان يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء”، وعن نعيم بن همار قال: سمعت رسول الله يقول: “يقول الله: ابنَ آدم، لا تعجزني من أربع ركعات من أول نهارك أكفك آخره”. ومن المستحب ان نقرا سورة الضحى والشمي في صلاة الضحى, لحديث عقبةَ بنِ عامر قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي الضحى بسور منها والشمس وضحاها والضحى.».

وقت صلاة الضحى

تصلى صلاة الضحى من ارتفاع الشمس إلى قبل الزوال. وبالتحديد عندما ترمض الفصال. لحديث زيد بن أرقم أن رسول الله قال: “صلاة الأوابين حين ترمض الفصال”. وقال الامام النووي: (ترمض بفتح التاء والميم، والرمضاء الرمل الذي اشتدت حرارته من الشمس. وهي تبدأ من بعد شروق الشمس بربع ساعة، وينتهي وقتها قبل أذان الظهر بربع ساعة.

حكم صلاة الضحى

حكم صلاة الضحى سنة مؤكدة عند جمهور العلماء. منهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد بن حنبل، بينما عند أبي حنيفة فحكمها مندوبة. قال النووي: (صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهو مذهبنا ومذهب جمهور السلف، وبه قال الفقهاء المتأخرون كافة)، وقد استدل العلماء على سنية صلاة الضحى بعدة أحاديث منها:
  • عن أبي هريرة قال: “أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر”. أخرجه البخاري ومسلم.
  • عن أبي الدرداء وأبي ذر (رضي الله عنهما) عن رسول الله: ” عن الله تبارك وتعالى أنه قال: ابن آدم. اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره ” رواه الترمذي.
  • عن أبي ذر عن النبي أنه قال: “يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة. فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة. وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى”.

أقـــــــــــــرأ أيــــــــــــــضا

فضل صلاة الضحى للزواج

  • صلاة الضحى تعين المصلي على قضاء حاجته وما يشغل باله.
  • صلاة الضحى في أول وقتها بعد شروق الشمس لها ثواب الحاج والمُعتمر.
  • تعد صلاة الضحى بمثابة التّحميد والتّسبيح والتّهليل والتّكبير.
  • لصلاة الضحى جزاء الصدقة المطلوبة عن كل مفصل من مفاصل جسم الإنسان.
  • يتقرب بها العبد إلي ربه، ويفوز بمحبته تعالى، بكونها من النوافل.
  • تجلب صلاة الضحى الرزق والبركة.
  • تعتبر صلاة الضحى غنيمة عظيمة، فهي من الصلوات التي يحصل بها المُصلّي على الكثير من الغنائم.
  • من يصلى صلاة الضحى أربع ركعات يكفيه الله نهاره بالمؤنة.
  • الدعاء بعد صلاة الضحى مستجاب باذن الله تعالى.

الصلاة هي وسيلة تقرب بين العبد وربه، وتخليصه من همومه ، وقضاء حاجته ، ومحو ذنوبه ، والتكفير عن سيئاته، وتحقيق امنياته، فلنحافظ على اداء الصلوات جميعها ولنكون اقرب لله تعالى، لكب يتقرب الينا الله،الصلاة تقوي ايماننا ونفوز برضوانه وجنته وغفرانه.

السابق
مطرب الاجيال هاني شاكر
التالي
الفنان الكويتي مشاري البلام

اترك تعليقاً