اسلاميات

من هو ثاني الخلفاء الراشدين

من هو ثاني الخلفاء الراشدين

المحتويات

من هو ثاني الخلفاء الراشدين,تم ايجاد نظام الخلافة الراشدة بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ،لايجاد حاكم للمسلمين .للنظر في امورهم والقضاء بينهم .وحل الخلافات التي تنشا بينهم .وخصوصا المشاكل التي ظهرت بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من امتناع البعض عن دفع الجزية. والمرتدين الذين ارتدوا عن الاسلام ،فكان لا بد من وجود من يقوم على امر المسلمين ،ويهتم بهذه القضايا .

اساس الخلافة الراشدة

كان يتم اختيار حاكم المسلمين على اساس الشورى ،فكان المسلومن يختارون من يحكم بينهم بانفسهم ،وقد حكم الخلافة الراشدة اربعة خلفاء هم على التوالي :ابو بكر الصديق ،عمر بن الخطاب ،عثمان بن عفان ،علي بن ابي طالب ،وقد سمي اول حاكم خليفة رسول الله وهكذا فان من ياتي ثانيا هو خليفة خليفة رسول الله وهكذا .

من هو ثاني الخلفاء الراشدين 

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي ،من مواليد مكة المكرمة ،كان والده فارسا قويا شجاعا ،كان عمر بن الخطاب يجيد القراءة والكتابة وكان رياضيا يجيد الرمي بالسهام وركوب الخيل ،وقد قال عمر بن الخطاب (علموا اولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل ) ،اشتغل بالرعي وهو صغير ،وكان في الجاهلية كسائر شباب قريش يشرب الخمر ويهوى النساء ،وتزوج تسعة نساء وله ثمانية اولاد واربعة بنات .

قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم اعز الاسلام بعمر بن الخطاب او ابي جهل بن هشام ) .

لقب بالفاروق لانه فرق بين الحق والباطل .

أقــــــــــــرأ أيــــــــــــــضاً.

قصة اسلام عمر بن الخطاب 

ذهب عمر بن الخطاب لقتل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكان لا يزال كافرا ،فالتقى به نعيم بن عبد الله النحام وكان يكنم اسلامه ،فقال له . والله لقد غرتك نفسك با عمر اتظن ان بني عبد مناف وبني زهرة لن ينالو منك بعد قتلك لمحمد ،واخبره ان اخته وزوجها اسلما .فغضب عمر وذهب الىبيت اخته .فسمع صوت غريب وعندما سالها ما هذا الصوت انكرت . ولما اصر عليها صفعها على وجهها فنزل الدم من وجهها ،فرق قلب عمر وطلب من اخته ان يقرا الصحيفة التي كانت معها فطلبت منه ان يتطهر وتوضا واخذ يقرا وقال ما اعجب هذا الكلام فطلب ان يذهب لرسول الله .وكان الرسول صلى الله عليه وسلم في دار الارقم بن ابي الارقم فذهب اليه عمر واسلم .

لمعرفة المزيد عن عمر بن الخطاب من هنا.

 

عمر بن الخطاب ذلك المؤمن القوي الذي تهرب منه الشياطين. الفاروق الذي فرق بين الحق والباطل. وهو من المبشرين في الجنة وهو الحاكم العادل كرمه الله, ان اسلام عمر علامة فارقة في تاريخ الاسلام حيث ان اسلامه أعطي للمسلمين دفعة معنوية وذلك لانه رجل قوي تهابه قريش رضي الله عنه وأرضاه.

 

السابق
الصبر في الشرع الاسلامي
التالي
المخدرات وطرق الوقاية منها

اترك تعليقاً