مجتمع

المواطنة حقوق وواجبات

المواطنة حقوق وواجبات

المحتويات

المواطنة حقوق وواجبات, المواطنة ان تعيش فى وطن نكون انت جزءا منه وهو جزءا منك ويكون لك حقوق عليك واجبات المواطنة من الحقوق التى يعطيها الوطن للمواطن الذي يعشق وطنه ويحبه, من واجبات المواطن ان يحافظ على وطنه ويحميه ويكون من الناس الذين يبنوا الوطن ويرفعوا من شأنه ومن حقوق المواطن ان يوفر الوطن المأكل والمشرب والمسكن للمواطن من خلال توفير فرص العمل له من خلال البرامج التنموية التى يضعها الحاكم.

مفهوم المواطنة 

علاقة تعاقدية بين الفرد والدولة يعيش فيها وفق الانظمة والقوانين المعمول بها ، على قاعدة الحقوق والواجبات ،دون تمييز بسبب العرق ،او اللون ،او الجنس ،او الدين ،او الراي السياسي ،او الوضع الاقتصادي ،او الاجتماعي ،او الاعاقة .

اشكال المواطنة

المواطنة الحقوقية 

تهدف الى تعزيز الحقوق المدنية للمواطنين ،وتكريس مبدا سيادة القانون دون تمييز ، ومن هذه الحقوق : حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية ،حرية الراي والتعبير وحرية التنقل .

المواطنة السياسية 

حق المواطنين في المشاركة في ادارة الشان العام ، والمشاركة السياسية .

المواطنة المسئولة 

المشاركة الايجابية من المواطنين في تنمية مجتمعهم،من خلال مشاركتهم الفاعلة في صنع القرار، والتاثير فيها ، وتفاعلهم مع القضايا الوطنية ،وتعزيز مفهوم المسئولية المجتمعية ، وحق المواطنين في مسائلة من يشغلون الوظائف العامة بهدف التاثير والتطوير .

المواطنة الكونية 

الشعور بالانتماء الى مجتمع يتخطى الحدود الجغرافية ، او  الوطنية ،ليشمل جميع البشر في هذا العالم ، على قاعدة التسامح الانساني والتعايش السلمي ، واحترام الثقافات والمسئولية تجاه الارض التي يعيش عليها ، والاهتمام بالقضايا البيئية وجعلها اكثر استدامة .

المواطنة الرقمية

مجموعة القواعد ،والمعايير، والاعراف، والافكار، والمبادئ المتبعة في الاستخدام الامثل للتكنولوجيا ،والتي يحتاجها المواطنون للمساهمة في رقي الوطن ، فهي توجيه الافراد نحو منافع التكنولوجيا الحديثة ، والحماية من اخطارها ،والمواطن الرقمي هو الذي يستخدم الانترنت بشكل منظم وفعال وامن.

مكونات المواطنة 

الواجبات 

الالتزامات التي بؤديها المواطن تجاه وطنه،ومجتمعه الذي يعيش فيه وتكون على نوعين :

الاول :مسئوليات ملزمة بمعنى ضرورة تاديتها، وعدم الاخلال بها ،ويحاسب عليها وفق القانون .

الثاني:مسئوليات طوعية لا يحاسب عليها في حال عدم القيام بها ،ولكن القيام بها يعد من صفات المواطن الايجابي الفاعل في مجتمعه.

الحقوق

هي الحقوق التي يتمتع بها المواطن في الدولة ،وهي متاصلة في طبيعتنا كبشر ،وفي الوقت نفسه التزامات يجب على الدولة توفيرها .

المشاركة المجتمعية

ان يكون المواطن مشاركا ايجابيا تجاه القضايا المختلفة في المجالات السياسية ، والاجنماعية ،والاقتصادية ،والثقافية .

اخلاقيات المواطنة

القيم التي يكتسبها المواطن ،وتنعكس بشكل ايجابي في سلوكه تجاه المجتمع الذي يعيش فيه .

الانتماء

شعور داخلي ووجداني يجغل المواطن يحب وطنه ، ويعمل على تقدمه، والارتقاء به ،والدفاع عنه،وحمايته.

 

 

أقرا الهضاب في الوطن العربي

السابق
دراما خلى بالك من زيزي
التالي
كواكب المجموعة الشمسة الداخلية

اترك تعليقاً