اسلاميات

لماذا قرر الحبشي هدم الكعبة

لماذا قرر الحبشي هدم الكعبة

المحتويات

لماذا قرر الحبشي هدم الكعبة
لماذا قرر الحبشي هدم الكعبة

لماذا قرر الحبشي هدم الكعبة,اراد ابرهة الحبشي او ابرهة الاشرم ان يهدم الكعبة ،والمعروف ان الكعبة هي بيت الله ، وهو اول بيت وضع للناس .فمن هو ايرهة الحبشي ؟ ولماذا قرر ان يهدم الكعبة ؟سنتعرف في مقالنا هذا على الاجابة عن هذه الاسئلة .

من هو ابرهة الحبشي ؟

هو ابرهة الاشرم ، كان حاكما على مملكة حمير في اليمن ،وهو مسيحي متدين ،قام ببناء كنيسة للمسيحيين في اليمن في صنعاء ،وكون جيش قوي وقاده الى مكة راكبا على فيل ليهدم الكعبة ، في نفس العام الذي ولد فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،لذلك سمي هذا العام بعام الفيل ، ولكنه لم ينجح بما اراد ، لان الله حمى بيته من ابرهة وجيشه وفيله ، ونزلت سورة الفيل في ابرهة وجيشه .،

(الم ترى كيف فعل ربك باصحاب الفيل ،الم يجعل كيدهم في تضليل ،وارسل عليهم طيرا ابابيل ، ترميهم بحجارة من سجيل ، فجعلهم كعصف ماكول ) .

اخبرتنا سورة الفيل ان هناك جيش عظيم اراد ان يهدم الكعبة ،وركب على فيل ، ولكن لم تخبرنا ان قائد الجيش هو ابرهة الحبشي ،وهذا ما اثاره الكاتب العراقي فاضل الربيعي داعما ذلك الراي ان بقايا نقوش ابرهة على سد مارب تدل على ان كان مسيحي .

السبب وراء قرار ابرهة الحبشي بهدم الكعبة 

بنى ابرهة الحبشي كنيسة عظيمة للنجاشي ،في صنعاء باليمن ،وكانت في غاية الجمال والبهاء ،اطلق عليها اسم “القليس ” والسبب وراء هذا الاسم ،هو ان الناظر اليها توشك قلنسوته على السقوط عن راسه من ارتفاعها ، وكان ابرهة الحبشي يريد ان يجعل المسلمون يحجون اليها ، كما يحجون الى الكعبة ، وطلب ذلك علانية من العرب ،ولكن العرب لم يعجبهم ذلك ، واثار ذلك غضب قريش ، مما دفع بعضهم لاحداث خلل في كنيسة ابرهة ،ولما وصل الخبر الى ابرهة ، اقسم ان يسير الى الكعبة ويخربها كما خرب العرب كنيسته ،فجهز جيشا عظيما لكي لا يمنعه احد وركب على فيل عظيم ،وقد تباينت الروايات حول عدد الفيلة ،فقد قيل انها ثمانية ،وقد قيل انها اثنا عشر ،وغير ذلك ،والله تعالى اعلى واعلم .

ولما بلغ العرب ان ابرهة قدم ليهدم الكعبة غضبوا لذلك وققرروا مواجهة ابرهة . ودعا “ذو نفر”قومه الى جهاد ابرهة وقتاله دفاعا عن بيت الله. ولكن ابرهة هزمهم واسر ذو نفر واعترضت طريق ابرهة العرب المسلمون دفاعا عن بيت الله ولكن ابرهة هزمهم ايضا . حتى اذا وصل بالقرب من مكة سيطر ابرهة على مائتي بعير لعبد المطلب . ولما بلغ ذلك لعبد المطلب ذهب للقاء ابرهة ،وقد اعجب ابرهة بعبد المطلب فقد كان رجلا جميلا حسن المنظر . واخذ يقول للترجمان انه جاء لابرهة من اجل البعير وليس من اجل حربه ، حتى انه نزل من عين ابرهة . فقال له جئت لتفاوضني على البعير وانا اريد ان اهدم بيتا هو دين ابائك واجدادك، فقال له عبد المطلب انا رب الابل ،وان للبيت ربا سيحميه .وعرض العرب على ابرهة ثلث اموال تهامة مقابل ان يتراجع عن هدم الكعبة . ولكنه رفض . واخذ عبد المطلب يدعو الله ان يحمي بيته .وعندما توجه الفيل الى مكة رفض ان يتقدم نحو الكعبة فبرك . وحاولو محاولات عديدة لجعله يسير نحو الكعبة ولكن بلا جدوى . وكانو اذا وجهوه الى اي جهة غير الكعبة يسير . ولكن في جهة الكعبة يبرك على الارض .

السابق
من الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية أنها تدور حول نفسها
التالي
طريقة الحصول على بشرة بيضاء صافية

اترك تعليقاً